فدان العيلة

بالأقصر

 

 

الأقصر تلقب بمدينة المائة باب أو مدينة الشمس عُرفت سابقاً باسم طيبة، هي عاصمة مصر في العصر الفرعوني تقع على ضفاف نهر النيل والذي يقسمها إلى شطرين البر الشرقي والبر الغربي، وهي عاصمة محافظة الأقصر جنوب مصر

التسميه

عُرفت الأقصر عبر العصور المختلفة بالعديد من الأسماء، ففي بدايتها كانت تسمى مدينة “وايست”، ثم أطلق عليها الرومان بعد ذلك اسم “طيبة”، وأطلق عليها كذلك مدينة المائة باب، كما وصفها الشاعر الإغريقي هوميروس في الإلياذة، وسُميت كذلك باسم “مدينة الشمس”، “مدينة النور”، و”مدينة الصولجان”، وبعد الفتح العربي لمصر، أطلق عليها العرب هذا اسم “الأقصر” وهو جمع الجمع لكلمة قصر حيث أن المدينة كانت تحتوي على الكثير من قصور الفراعنة. يرجع تأسيس مدينة طيبة إلى عصر الأسرة الرابعة حوالي عام 2575 ق.م

المعالم الطبيعة و السياحية ​

البر الغربي

الاقتصاد

تعتمد الأقصر في اقتصادها بشكل أساسي على نوعين من الدخل، وهما: الدخل السياحي والدخل الزراعي. كما أن بها العديد من فروع الاستثمار الصناعي والعديد من الصناعات الحرفية لدى أقطارها من أهمها الغزل وصناعة الخزف والفخار والأثاث الخشبي والمعدني.

الصحة

يوجد مستشفى الأقصر الدولي ومستشفى الأقصر العام ومستشفى البياضية المركزي والقرنة المركزي وأرمنت المركزي والعديد من المستشفيات الخاصة.

السياحه في مركز اسنا

معبد خنوم (على الطراز البطلمي) الذي بدأ بناؤه بطليموس السابع واستمر البناء في عهد الرومان
المعبد يقع على مستوى 10 أمتار تحت سطح الشوارع المعاصرة المحيطة به. ولم يتم إزالة الأتربة عن كل المعبد. وهناك العديد من الآثار المدفونة بجوار العبد ومعبد إسنا واحد من أجمل المعابد في مصر وهو محتفظ بجماله حتى الآن وهو من المعابد التي لها سقف ويتميز بجمال أعمدته واشكالها الزاهية البديعة ويوجد على جدرانه بعض النصوص عن أسرار الحياة وخصص هذا المعبد لعبادة الإله خنوم وهو جسم إنسان ورأس خروف والمعبد جذاب بشكل جميل ويتم النزول إليه بسلّم حديث بني في الثمانينيات ويرقد أعلى المعبد الحمام الجبلي حيث يوجد بالمعبد مكان مخصص لوقوفه ويوجد في محيط المعبد بعض التماثيل والقبور الخاصة بالفراعنة كما أورد الباحثون آثار لبقايا كنيسة قديمة بالقرب منه .

الحدائق والمنتزهات بإسنا

 

تحوي إسنا العديد من المنتزهات والحدائق التي تتميز بإطلالها على نهر النيل مباشرة مثل حديقة الخالدين التي تتوسط المسافة بين قناطر إسنا القديمة والجديدة، والحديقة الدولية وتقع على بعد أمتار شمال قناطر إسنا الجديدة وقد تم تجديدها بالكامل وافتتاحها مع هاويس القناطر الإضافي. إلى جانب حديقة الكامب أو ما يعرف بالنادي الإيطالي والتي تقع علي الضفة الشرقية لنهر النيل في منطقة الري وتتميز هذه الحديقة عن غيرها بأنها تتيح للمتواجد بها رؤية مشهد بانورامي لكلا من القناطر الجديدة والقديمة ومدينة إسنا معا.

الموقع

  • علي طريق الاقصر اسوان الغربي وعلي مسافة٥٠ كيلو من الاقصر- قرية المحاميد القبلية- غرب مركز اسنا/محافظة الاقصر
  • تبعد عن الطريق الاسفلت الرئيسي 100م
  • الري :- ابار نسبة الملوحه 800 جزء في المليون
  • اشهر الزراعات ( الطماطم _ القصب _ الذره الشاميه – القمح – الموز )
  • المشاريع الانتاجيه : الانتاج الداجني – الحيواني – السمكي

مميزات الموقع

  • 50 كيلو من محافظة الاقصر
  • 10 كيلو من مركز اسنا
  • امام مزارع الامراتي
  • بالقرب من جميع الخدمات والمناطق الحيويه  ( مستشفيات – سوبر ماركت – بنزينه )

يسعدنا الرد على الاستفسارات حول هذا المشروع

    تعرف ايضا على اماكن فدان العيلة

    فدان العيلة بالمنيا

    فدان العيلة بالنوبارية الجديدة

    فدان العيلة بوادى النطرون​